الفتاوي الاكثر شيوعا في الحج


 هل يجوز اغطي رأسي وأنا محرم؟
ج: لا
هل يجوز دمج طواف الافاضة اخر يوم مع طواف الوداع في طواف واحد؟
ج: نعم يجوز اخر يوم
هل يجوز أغير الاحرام بجديد أو بآخر ؟
ج: نعم يجوز
رجمت الجمرات وواحد ممكن لم يسقط في الحوض؟
ج: ارجم اخرى احتياط
وضعت الطيب ناسيا هل علي شيء؟
ج: ان كنت ناسيا أو جاهلاً لا شيء عليك
س انا مرتبط بحملة وفي مزدلفة أو عرفات لا يكون المشي حسب السنة. وماذا أعمل؟

ج: لا تخالفهم أو تخالف نظام خطة التفويج طالما أنت مرتبط معهم وما وضعت الخطط إلا للتنظيم

س : للحج بالتمتع علي هدي و اذا لم استطيع دفع ثمن الهدي هل ينوب عنه شيء؟
ج : مخير الحاج المتمتع اذا لم يستطع دفع الهدى في صيامها ٣ أيام قبل يوم النحر او يصومها في أيام التشريق الثلاثة و٧ اذا رجعتم 

س : اي النسك اسهل ؟

حج المفرد ليس عليه ذبيحة

س : هل يجوز الحروج من مزدلفة قبل صلاة الفجر او طلوع الشمس

ج: نعم اذا معك كبار سم ونساء او مرتبط بقروب او صدر تعليمات بتوقيت التفويج

س : هل يجب اخذ الجمرات من مزدلفة

ج: تأخذ 7 حصى لجمرة العقبة اذا امكن وليس شرط

س : اهل جدة . هل يحرم من بيته ؟

ج: نعم اي كان داخل الميقات مثل اهل جدة والطائف يحرم من بيته

س : هل احرم من الميقات او من بيتي اذا انا خارج الميقات؟

ج: الاصل والسنة الاحرام من الميقات او محازاة الميقات وان الاحرام من بيته لا شيء عليه

س : انا من القصيم وسجلت في جدة وقادم بالسياره الخاصه كيف احرم من وين وكيف اوصل لتجمع
ج: ‏أحرم من الميقات والوصول للتجمع طريقتين اما الوصول لجده استعداد لركوب الباص فى توقيت نقطه التجمع الساعه ٥
او تذهب لمكه مباشره ثم الى قسم الالتحاق بمكه بلغ رئيس المجموعه اذا تواصل معك او التواصل مع قسم تنسيق خدمات الحجاج

س: اريد الذهاب للمخيم مباشرة بدون العمره ما نوع هذا الحج؟

ج: نوع هذا الحج مفرد وليس عليه هدى اى ذبيحه والذي في اخر الحج اذهب للحرم لطواف والافاضه والسعي

س: هل صحيح بعد رمي الجمرات الصغرى والوسطى موطن اجابة للدعاء
ج. نعم ورد
س- دخلت المخيم وجدت حجاج يصلون الظهر ولكن وجدت مجموعة بسيطة تصلي 4
ان الحاج يقصر من الصلاة في الحج والاصل ذلك لجميع الحجاج
ولكن البعض يصلي 4 اما حسب المذهب او ان بعض اهل مكة لانهم في الحج ليسو على سفر ويصلي 4 

س: ما حكم من تجاوز الميقات دون إحرام، وماذا عليه أن يفعل حتى يكون حجه صحيح؟
ج.  " لا يجوز للمسلم إذا أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات الذي يمر به إلا بإحرام فإن تجاوزه بدون إحرام لزمه الرجوع إليه والإحرام منه فإن ترك ذلك وأحرم من مكان دونه أو أقرب منه إلى مكة فعليه دم عند الكثير من أهل العلم ، يذبح في مكة ويوزع بين الفقراء ؛ لكونه ترك واجبا وهو الإحرام من الميقات الشرعي " انتهى باختصار.
 س: هل على الحائض طواف  وداع؟

الحائض والنفساء لا يجب عليهما طواف الوداع لحديث ابن عباسٍ رضي الله عنهما، قال: أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض، وفي الصحيحين من حديث صفية بنت حيي رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أرادها، فقيل: إنها حائض. فقال: أحابستنا هي؟ قالوا: إنها قد أفاضت. قال: فلتنفر إذاً. فالحائض ليس عليها وداع لا في حجٍ ولا عمرة، أما إذا حاضت قبل أن تطوف طواف الإفاضة، فإنه لا بد أن تطوف طواف الإفاضة، فإما أن تنتظر حتى تطوف ثم تطوف وإما أن تذهب وتبقى على ما بقي من إحرامها حتى تطوف، ثم ترجع فتطوف 

س: تتمة من بقي عليها طواف الإفاضة وهي حائض ورفقتها مسافرون فكيف تصنع.؟

شرع الله لا يمكن أن يأتي على الإنسان بما لا يستطيع، الشرع مبني على القدرة والقدر إلى الله، فنقول شرع الله لا يعارض قدره وقدر الله لا يعارض شرعه، ومثل هذه المرأة قد جعل الله لها يسراً نقول تدفع الأذى عن المسجد بالتحفظ تتلجم يعني تجعل على فرجها حائلاً يمنع من تسرب الدم إلى المسجد فهنا يزول الأذى المحتمل بالنسبة للمسجد، بالنسبة لها الوصف القائم بببدنها المانع لها من الطواف يعفى عنه لأنها في هذه الحال مضطرة إليه، وعلى هذا فنقول كما قال شيخ الإسلام رحمه الله في هذه المسألة أنها تتلجم وتطوف طواف الإفاضة ولو كانت حائضاً، طبب فإن قال قائل هذا في امرأة لا يمكنها الرجوع إلى مكة، لكن في امرأة يمكنها الرجوع يعني مثلاً في المملكة لا تحتاج إلى تأشيرة دخول ولا إلا نفقة باهضة نقول هذه الآن نخيرها إن شاءت بقيت في مكة حتى تطهر وتطوف، وإن شاءت خرجت مع قومها فإذا طهرت عادت إلى مكة وطافت طواف الإفاضة، ولكن إذا عادت هل يلزمها أن تحرم وتأتي بعمرة لأنّها مرّت بالميقات مريدة لنسك أو لا يلزمها؟

في حال وجود سؤال او فتوى بخصوص المناسك 

يرجى التواصل مع 

الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء اضغط هنــــــا